القائمة الرئيسية

الصفحات

طلاق الشقاق تعريفه حالاته دعواه ومسطرته

معنى او تعريف طلاق الشقاق

طلاق الشقاق طلاق شقاق طلاق الشقاق من طرف الزوجة التطليق للشقاق نموذج طلب طلاق الشقاق من طرف الزوجة ما هو طلاق الشقاق طلاق الشقاق من طرف الزوج مبلغ المتعة في الطلاق للشقاق مستحقات الزوجة في طلاق الشقاق مستحقات الزوجة في طلاق الشقاق من طرف الزوج الطلاق للشقاق تعويضات الطلاق للشقاق عدة المطلقة طلاق الشقاق استئناف حكم الطلاق للشقاق نموذج طلب طلاق الشقاق من طرف الزوج تطليق للشقاق طلاق شقاق من طرف الزوج ما هو طلاق شقاق
 طلاق الشقاق

يقصد بالطلاق او التطليق إنهاء العلاقة الزوجية بحكم من القضاء، ويتم بناء على طلب الزوجة في الحالات التي نص عليها القانون ومن بينها التطليق للشقاق او طلاق الشقاق :

و الشقاق هو ذلك الخصام والنزاع الذي يقع بين الزوجين، ومن بين الحالات التي أتت بها مدونة الأسرة والتي يقع فيها شقاق، الحالة المتعلقة برفض الزوجة لطلب زوجها بالتعدد، ثم الحالة المتعلقة بإخلال أحد الزوجين بالحقوق والواجبات المتبادلة بينهما كالمعاشرة بالمعروف وتبادل الاحترام والمودة الرحمة والحفاظ على مصلحة الأسرة . . .

 

ما هو طلاق شقاق :

الأصل الشرعي الذي يُستند إليه في تأصيل مسطرة طلاق الشقاق هو قوله تعالى ﴿وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا﴾.

 على أن المخاطب بقوله تعالى " وإن خفتم " الحكام والقضاة.

ومن ثمة فإن مسطرة طلاق الشقاق بهذا الخطاب تجد موقعها التام بين أنواع التطليق القضائي، لكن ذلك لا يمنع أن نسأل لماذا لم تجمعه المدونة مع بقية أسباب التطليق الأخرى.

لم يرد في قانون الاسرة تعريف طلاق الشقاق يساعد على الإجابة، لكن وزارة العدل تداركت ذلك في الدليل العملي لمدونة الأسرة، بحيث عرفته بأنه " الخلاف العميق والمستمر بين الزوجين بدرجة يتعذر معها استمرار العلاقة الزوجية ".

وبذلك يكون الشقاق في الأساس نوعا من أنواع الصلح أكثر مما هو نوع من أنواع التطليق، فقد كانت الغاية التي يقصدها المشرع من إدراج الشقاق من ضمن الأسباب الموجبة للتطليق إيجاد إجراء وقائي يسمح بالتدخل لإنقاذ مؤسسة الأسرة أولا، ثم تمكين الزوجة ثانيا من وسيلة تستطيع منها بسط مظلوميتها أمام القضاء، خصوصا بعدما كثر تعسف الأزواج في إيقاع الطلاق وتعاظم إكراه المرأة على اختيار طلاق الخلع.

غير أن هذا الإجراء الوقائي نفسه صار من أخصر الطرق للزوجين معا للحصول على التطليق، وذلك راجع أساسا إلى طبيعة المسطرة التي تغري بسلوكها، نظرا لتوافر صفتي اختصار الطريق وضمان النتيجة.

حالات سلوك مسطرة الشقاق :

 أشار المشرع في مواضع متفرقة من قانون الأسرة إلى الحالات التي يمكن فيها سلوك مسطرة الشقاق، وباستقصاء تلك الحالات نجدها خمسة، وهي:

– حالة رغبة الزوج في التعدد ورفض الزوجة لذلك مع عدم تقديمها لطلب التطليق (في هذه الحالة تطبق المحكمة مسطرة الشقاق تلقائيا، تطبيقا مقتضيات المادة 45 من مدونة الأسرة).

 – حالة إخلال أحد الزوجين بالحقوق المتبادلة بين الطرفين، وهي المنصوص عليها في المادة 51 من مدونة الأسرة.

 – حالة عجز الزوجة عن إثبات الضرر مع إصرارها على طلب التطليق وفقا لمقتضيات المادة 100 من مدونة الأسرة.

 – حالة حصول اتفاق مبدئي بين الزوجين على الخلع، لكن وقع الاختلاف في البدل، فأمكن بحسب المادة 120 من قانون الأسرة المغربي سلوك مسطرة الشقاق لفض النزاع.

 – حالة مراجعة الزوج لزوجته في طلاق رجعي ورفضت الرجوع، وهي الحالة المنصوص عليها في المادة 124.


طبيعة مسطرة التطليق لشقاق :


طبقا لما نصت عليه المادة 94 من مدونة الأسرة فإنه لسلوك مسطرة الشقاق يكفي لكل من الزوجين تقديم مقال بسيط إلى المحكمة، وإن كان خاليا من التنصيص على أي سبب وجيه، ليفتح الباب مشرعا على التطليق.

ثم إن المدعى عليه من الزوجين لا يستدعى إلا مرة واحد، فمتى كان التبليغ مستوفيا لشروطه ولم يحضر، فإن الملف يعتبر جاهزا للبت فيه.

 كما أن ما يزيد من إغراء هذه الوسيلة أن التطليق للشقاق، وإن كان يشبه معظم أنواع الطلاق القضائي في وقوعه بائنا، إلا أنه يتميز بكونه نتيجة حكم منشئ لوضعية التطليق، فلا يحتاج بسبب ذلك للإشهاد عليه ولا لتوثيقه لدى عدلين.

 وهو أمر يحبذه الطرفان لما يجنبهم إياه من طول وتعقيدات المسطرة المعهودة في الطلاق، دون أن نغفل الامتياز المنصوص عليه في الفقرة الثالثة من المادة 97 من قانون الأسرة المغربي التي أوجبت البت في ملف الشقاق داخل أجل ستة أشهر.

ثم إنه صار بإمكان الزوجة أن تحصل على تعويض إذا كان الزوج هو المسؤول عن الشقاق إلى جانب حقها الشرعي في واجب المتعة، كما أن المطلقة للشقاق تستحق أجرة الحضانة ابتداء من اليوم الموالي للتطليق، بخلاف المطلقة رجعيا التي لا حق لها في أجرة حضانة المحضون إلا بعد انتهاء عدتها.

لكن رغم كل هذا فإن هذه المسطرة سيف ذو حدين؛ من ذلك مثلا أن المتسبب في وضعية الشقاق يلزمه تعويض الزوج الآخر جبرا للضرر اللاحق به، ثم إن ضمانة التبليغ الشخصي التي تتميز بها بقية أنواع الطلاق منعدمة في مسطرة الشقاق، إذ تنطبق عليه الأحكام العامة للتبليغ المنصوص عليها في الفصول 37 و 38 و 39 من قانون المسطرة المدنية المغربي، مما يعني أنه يكفي لصحة التبليغ في دعوى الشقاق أن يُسلم الاستدعاء لأحد الأشخاص ذوي الصفة في التسلم، كما أن المحكمة في دعوى الشقاق لا تحدد أجرة الحضانة الخاصة بالأبناء و كذا صلة الرحم إلا إذا طُلب منها ذلك.

 شاهد أيضا:

تلخيص قانون الاسرة شاامل

ملخص قانون الاسرة راائع

 دعوى طلاق الشقاق في المغرب


نوع القضاء: قضاء جماعي

نوع الجلسة: جلسة سرية " غرفة المشورة " في مسطرة الصلح، وعلنية فيما عدا دلك

نوع المسطرة المتبعة: مسطرة شفوية حضورية

الفصول المنظمة: المادة من 94 الى 97 من قانون الاسرة المغربي.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. انا لم أريد أن اطلق مدا يجري في هده الحالة

    ردحذف

إرسال تعليق